مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

اهلا وسهلا بك في موقع مالك القلب نرجو منك التسجيل ليتسنى لك المشاركه في المنتدى اجمل تحيه لكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

اهلا وسهلا بك في موقع مالك القلب نرجو منك التسجيل ليتسنى لك المشاركه في المنتدى اجمل تحيه لكم

مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

{ عـشـقـي يـامـالـك مـاهـو عـشـق مـزخـرفـيـن @ الـمـظـاريـف حـب تـربـع بـالـحـشـا مـايـروحـي }

المواضيع الأخيرة

» مؤشر العقار السعودي يتراجع 14% في 13 مدينة خلال أسبوع
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالثلاثاء 22 أبريل 2014, 8:54 am من طرف امير بكلمتي

» ما هى اسباب الزيادة في اسعار العقارات فى الوطن العربى؟
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:21 am من طرف abomalek

»  من علم الكلمة في القرءان الكريم
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:15 am من طرف abomalek

» .. خلفيات لأجهزتكم ...
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011, 7:46 pm من طرف omar toto

» ]] أخطر أنواع الأطفال .. !!
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2011, 6:38 pm من طرف omar toto

» تصنيف القلوب
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:16 am من طرف سعيد الحظ

» مفسدات القلب الخمسة
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:05 am من طرف سعيد الحظ

» فواصل ملونه
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:02 am من طرف سعيد الحظ

» من اروع ما قرات عن الصداقه
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:00 am من طرف سعيد الحظ

»  لثغه بسينك
 مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2011, 8:55 am من طرف تعبت أبكي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

 


4 مشترك

    مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...

    ملاك الروح
    ملاك الروح
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد المساهمات : 1131
    نقاط : 52226
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 20/07/2010

     مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  Empty مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الجمعة 17 سبتمبر 2010, 4:17 pm


    تغيير الثقافة التعلمية للمدرسة
    إن إعادة هندسة النظام المدرسي تتطلب إحداث تغييرات جوهرية تمس المنطلقات الأساسية التي بني عليها النظام المدرسي وترسخت عبر السنين وهي منطلقات لم يطرأ عليها أي تغيير جوهري فالمعلم هو المعلم من عشرات السنين مهمته تحضير الدروس وضبط الصف ومهمة الطالب حمل الحقيبة المدرسية المليئة بالكتب والكتاب المدرسي بقي على ما هو عليه رغم محاولات زخرفته وتخفيف حجمه وقد نجحت بعض المحاولات الإصلاحية في تحقيق بعض التحسينات لكنها فشلت في إحداث النقلة النوعية التي نحلم بها .
    إن الهدف الذي نسعى إلية هو إعادة تصورنا لشكل المدرسة وما يجب أن تكون عليه بما ينسجم مع متطلبات الحياة المعاصرة وحاجات المستقبل .
    ويحتاج الطالب أن يتقن جملة من المهارات والقدرات والكفايات منها الوعي الذاتي والتفكير المستقبلي وإدراك المخاطر المستقبلية والقدرة على حل الصراعات والنزعات وتكوين العلاقات مع الآخرين على أن يتم تطويرها والمحافظة عليها والمهارات التواصلية والقدر على اتخاذ القرارات هذا إلى جانب المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة واستعمال الحاسوب وإتقان المسائل الرياضية لذا لابد أن يتوفر في المدرسة المطلوبة سمات معينة.
    سمات المدرسة النموذجية:
    1-القضاء على القلق والتوتر عند الطلاب الذي تسببه الضغوطات الزمنية فالطالب لا يسمح له بأن يتعلم حسب سرعته الطبيعية فهو مطالب بأن يلحق بزملائه الذين قد يفوقونه في بعض القدرات والمهارات فالمطلوب هو أن يقوم مفهوم التعلم على الفصل بين الوقت المخصص للتعلم والوقت المخصص لقياس ما تعلمه الطلاب فالحصة الدراسية يجب أن يكون هدفها الأساسي تعلم الطلاب المهارات والمعلومات المقررة دون التعرض لأي موقف اختباري على أن يكون الفصل مكان للاسترخاء بعدا عن العوامل المؤدية للقلق حيث أن الاسترخاء احد أهم شروط التعلم ليتمكن الطالب من استخدام قدراته الذهنية في تحديد أخطائه ومعالجتها فيشعر الطالب بالاسترخاء اللازم لحدوث التعلم .
    2-التعلم عملية تشاركية خالية من الحواجز التي تفصل بين المعلم والطالب ولذا فلا حاجة إلى عمليات الضبط والمراقبة والمتابعة المبالغ فيها وعليه فالانضباط التعلمي نظام تحكم داخلي .. يمنح الطالب الفرصة لممارسة مهارات إدارة الذات وليس معنى هذا ألا يكون هناك قوانين تنظم الحياة المدرسية.
    3-التخلص من جميع أشكال الأنظمة الصارمة والقوانين المتشددة واللوائح الاستبدادية ومحاولة توظيف السلطة بطريقة إبداعية تحريرية لخلق مزيد من فرص التعلم للطلاب ومنحهم مزيدا من

    الحرية والقوة وتقبل مبادراتهم التعلمية وتشجيعها وتعزيزها فالمبادرات التعلمية الطلابية مرهونة بمدى الحرية الممنوحة لهم وتمتعهم بحرية الإرادة وتقرير المصير .
    4-تحقيق المناخ التعلمي الايجابي على ارض الواقع من خلال العمليات التواصلية التشجيعية من خلال تفهم الطلاب وتقبلهم والتحدث معهم والاستماع إليهم واحترامهم وتقديرهم فالطالب لن يتعلم تعلما حقيقيا إلا إذا كان يعمل في بيئة تعلمية تتسم بالايجابية والتفاهم والمساندة .
    5-الانتقال بالطالب من التعتيم المدرسي إلى التنوير التعلمي ويجب أن يكون الطالب على معرفة ودراية تامة بأهداف كل الأنشطة التي يطلب منه القيام بها كما ينبغي أن يعرف الطالب سياسة المدرسة وقوانينها وأنظمتها ولوائحها ويعرف حقوقه وكيف يحصل عليها وواجباته ومسؤولياته وكيف يحاسب عليها .
    6-التعلم رحلة من التفاؤل وقفز نحو المجهول وكثير من الانجازات والاختراعات والابتكارات البشرية ما كانت لتحقق لو لا ما يتمتع به أصحابها من مجازفة ومخاطرة لذا ينبغي تخفيف نزعة الحذر والخوف من الوقوع في الأخطاء لان ذلك يجعل القلق يسيطر على الطالب ويدمر روحه الإبداعية ويضعف قدرته على تحقيق الآمال والطموحات ويقتل عنده متعه الفضول والاستكشاف وعليه لابد من خلق بيئة آمنه ومناخ تعلمي خال من الخوف وتشجيع الطلاب على المجازفة التعلمية وكافاتهم عليها لأنها من عوامل نجاح العملية التعلمية .
    7-أن يكون الطالب ضمن مفهوم التعلم مسؤول عن عمليه تعلمه ومسئول عن تصرفاته وأفعاله وأرائه وأفكاره ومسئول عن مشاعره وعواطفه وردود أفعاله تجاه تصرفات الآخرين وتحقيق هذه المسؤولية يقتضي أن يعهد بعملية التعلم إلى الطالب نفسه على أن تكون وظيفة المعلم تهيئة الظروف التي تجعل عملية تحكم الطالب بعملية التعلم ممكنة والأخذ بيده ومساعدته لينتقل من موقف يعتمد فيه على الآخرين إلى موقف يكون فيه قادرا على الاعتماد على نفسه .
    8-إن التعلم عملية إنسانية تعاونية فهي رحلة مشتركة يسهم فيها الجميع لتحقيق الأهداف التعلمية المنشودة كما أن اكتساب المعارف ونمو المهارات وتطور الأفهام أهداف مشتركه يستطيع كل فرد تحقيقها من خلال العمل الجماعي والتعاون مع الآخرين والمساندة والدعم المتبادل ومساعدة الطلاب على التدريب على مهارات العمل الجماعي ومن أهمها احترام الذات بحيث يقدر المتعلم قدراته ويثق في إمكاناته إلى جانب إجادة مهارة التواصل مع الآخرين والتعاطف معهم
    وتقبلوا تحياتي.
    بـنـت كـووول
    بـنـت كـووول
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 800
    نقاط : 51659
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010

     مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  Empty رد: مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...

    مُساهمة من طرف بـنـت كـووول الجمعة 17 سبتمبر 2010, 4:21 pm

     مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  15xv0qw
    أصغر بنوته
    أصغر بنوته
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 720
    نقاط : 51334
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

     مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  Empty رد: مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...

    مُساهمة من طرف أصغر بنوته السبت 18 سبتمبر 2010, 8:49 am

     مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  466222_01277383362
    abomalek
    abomalek
    Admin


    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 51497
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010

     مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  Empty رد: مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...

    مُساهمة من طرف abomalek السبت 18 سبتمبر 2010, 8:51 am

    يعطيك العافيه
    في أنتظار جديدك
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد المساهمات : 1131
    نقاط : 52226
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 20/07/2010

     مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...  Empty رد: مشروع تطوير الادارة المدرسية بين النظرية والتطبيق ...

    مُساهمة من طرف ملاك الروح السبت 18 سبتمبر 2010, 1:52 pm

    شكراً على تواجدكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 10:42 am