مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

اهلا وسهلا بك في موقع مالك القلب نرجو منك التسجيل ليتسنى لك المشاركه في المنتدى اجمل تحيه لكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

اهلا وسهلا بك في موقع مالك القلب نرجو منك التسجيل ليتسنى لك المشاركه في المنتدى اجمل تحيه لكم

مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــالـــــك الـــــقـــــلـــــب

{ عـشـقـي يـامـالـك مـاهـو عـشـق مـزخـرفـيـن @ الـمـظـاريـف حـب تـربـع بـالـحـشـا مـايـروحـي }

المواضيع الأخيرة

» مؤشر العقار السعودي يتراجع 14% في 13 مدينة خلال أسبوع
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالثلاثاء 22 أبريل 2014, 8:54 am من طرف امير بكلمتي

» ما هى اسباب الزيادة في اسعار العقارات فى الوطن العربى؟
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:21 am من طرف abomalek

»  من علم الكلمة في القرءان الكريم
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:15 am من طرف abomalek

» .. خلفيات لأجهزتكم ...
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011, 7:46 pm من طرف omar toto

» ]] أخطر أنواع الأطفال .. !!
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2011, 6:38 pm من طرف omar toto

» تصنيف القلوب
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:16 am من طرف سعيد الحظ

» مفسدات القلب الخمسة
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:05 am من طرف سعيد الحظ

» فواصل ملونه
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:02 am من طرف سعيد الحظ

» من اروع ما قرات عن الصداقه
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 11:00 am من طرف سعيد الحظ

»  لثغه بسينك
 فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2011, 8:55 am من طرف تعبت أبكي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

 


4 مشترك

    فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""

    أصغر بنوته
    أصغر بنوته
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 720
    نقاط : 51334
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

     فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" Empty فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""

    مُساهمة من طرف أصغر بنوته السبت 31 يوليو 2010, 9:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    وبعد

    اليكم
    ----------فوائد لغوية----------





    وجدت هذا الموضوع عن الفوائد اللغوية في القرآن الكريم فأحببت نقله لإفادتكم..




    كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

    ﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾

    [الزخرف: 55]

    فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

    ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾

    [النساء:78]

    فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

    ﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾

    [الصافات: 125]

    فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

    ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

    [الإسراء: 97]،

    ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾

    [النحل: 76]

    فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]







    ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

    ﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾

    [ آل عمران: 156]

    فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

    ﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾

    [الجاثية:28]،

    فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

    ﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾

    [ الكهف:40]

    فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

    ﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾

    [الصافات:141]،

    فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

    ﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾

    [ الطور: 30]

    فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

    ﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾

    [مريم: 46]،

    فالمراد لأشتمنك،

    ﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾

    [الكهف: 22]،

    فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

    ﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾

    [المجادلة: 2]،

    فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

    ﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾

    [مريم: 13]،

    أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]







    ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا

    ﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ

    وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾

    [الأحزاب: 10]،

    فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.[الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا

    ﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

    وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ﴾

    [الزخرف: 32]،

    فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا

    ﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾

    [المدثر: 31]،

    فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]







    ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

    ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

    وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾

    [البقرة: 23]،

    فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

    ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

    [الإسراء: 97]،

    فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

    ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ

    وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾

    [الحج: 40]،

    فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.[الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا

    ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾

    [النــور: 35]،

    فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا

    ﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾

    [النسـاء: 6]،

    فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]






    ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

    ﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾

    [الرعد: 31]،

    فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

    ﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾

    [الفـرقان: 42]،


    (﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾
    )
    [ص: 6]

    فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]




    ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

    ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾

    [مـريم: 26]،

    فهو الإمساك عن الكلام. [الإتقان للسيوطي]



    ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

    ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾

    [الأنـعام: 1]،

    فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

    ﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾

    [الأنـعام: 100]،

    فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]


    ابراء للذمة
    منقول للفائدة

    (( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


    اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد المساهمات : 1131
    نقاط : 52226
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 20/07/2010

     فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" Empty رد: فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""

    مُساهمة من طرف ملاك الروح السبت 31 يوليو 2010, 5:51 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    انا...
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 50205
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010

     فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" Empty رد: فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""

    مُساهمة من طرف انا... الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 1:50 pm

    يسلمووو ع الطرح

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    abomalek
    abomalek
    Admin


    عدد المساهمات : 740
    نقاط : 51497
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010

     فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ"" Empty رد: فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""

    مُساهمة من طرف abomalek الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 5:46 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 4:51 pm