تعد المرحلة الثانوية مرحلة مهمة وحاسمة للمتعلمين في التعليم العام فهي الحلقة الوسطى بين التعليم الأساسي والتعليم العالي
حيث تعد المرحلة الثانوية للطلبة إعداداً شاملاً متكاملاً وتزودهم بالمعلومات الأساسية والمهارات والاتجاهات التي تنمي شخصياتهم
في جوانبها المعرفية والنفسية والاجتماعية والعقلية والبدنية ، ويتطلع لهذا التعليم باعتباره منطلقاً للدراسة في الجامعة
وتأهيلاً و استثماراً في رأس المال البشري للحياة العملية.ومن هذا المنطلق و تحقيقاً لمقتضيات العصر و متطلبات سوق العمل.
أهداف نظام المقررات؟
يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه
كما يسعى إلى تحقيق الآتي:
1) المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي
2) تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
3) تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي يدرسها الطلاب في الفصل الدراسي الواحد.
4) تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم.
5) رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالب على الجدية والمواظبة.
6) إكساب الطالب المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية
7) تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالب فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
تنمية المهارات الحياتية للطالب، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة.
9) تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية وتوظيفها ايجابيا في الحياة العملية.
10) تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج ، والإخلاص في العمل والالتزام به.
الأسس التي يقوم عليها نظام المقررات
يهدف نظام المقررات إلى تنمية شخصية المتعلم بشكل شمولي : معرفياً ، وجسدياً ، ونفسياً ، ومهارياً ، لذا فهو يقوم على عدد من الأسس وذلك على النحو التالي:
1. التكامل بين المقررات (الخطة الدراسية توزع على شكل مقررات دراسية إجبارية و مقررات اختيارية)
2. المرونة والاختيار ( تسجيل عدد من الساعات التي يرغب في دراستها- الحذف و الإضافة)
3-الإرشاد الأكاديمي (يخصص النظام لكل طالب مرشدا أكاديمي يمتلك عدداً من المعارف الإرشادية)
4-التقويم (أداة لقياس مدى تحصيل الطالب وتحديد مستواه العلمي وتشخيص وعلاج لتحسين عمليات التعلم)
5-المعدل التراكمي (يمثل متوسط جميع الدرجات للمقررات التي درسها الطالب خلال الفصول الدراسية ).
نظام القبول والتسجيل في نظام المقررات :
في نظام القبول:
1) يقبل في المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات جميع الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها .
2) يخصص للطالب المسجل بالمرحلة الثانوية مرشداً أكاديمياً من بين مدرسي المدرسة (مرشد أكاديمي لكل 20 طالب ووفق إمكانية المدرسة ).
3) يعتمد رقم السجل المدني للطلاب السعوديين، ورقم جواز السفر لغير السعوديين لقيد الطالب وتسجيله وتخرجه
في نظام التسجيل:
1) فترة التسجيل لا تزيد عن (3 أيام) من الأسبوع الأول للفصل الأول ومثلها للتسجيل للفصل الثاني، وتحدد المدرسة مدة التسجيل المبكر للفصل الصيفي بنهاية الفصل الثاني.
2) تركز جداول الطلاب في الفصلين الدراسيين الأولين على البرنامج المشترك
3) يمكن للمدرسة أن تعمل بنظام المجموعات المعدة جداولها مسبقاً للطلاب الجدد للفصل الأول ولا يتجاوز العمل بذلك الفصلين الأولين لهم . وفتح المجال في الفصول اللاحقة لاختيار الطلاب من بين المقررات.
4) تتيح المدرسة ثمان حصص دراسية في اليوم يسجل الطالب فيها ما يناسبه من مقررات ، ويشغل ما تبقى بالأنشطة الصفية وغير الصفية والبرامج المتنوعة التي تقدمها المدرسة .
5) الحمل الدراسي لطلاب الفصلين الدراسيين الأولين يكون من (30 – 35 ) ساعة .
6) الطالب الذي انخفض معدله التراكمي عن تقدير ( جيد ) يحق له تسجيل ما بين 5-6 مقررات للفصل الدراسي( 25- 30 ساعة ) .
7) الطالب المتفوق والذي وصل معدله التراكمي إلى أكثر من 90 (ممتاز) يحق له تسجيل 8 مقررات (40 ساعة) في الفصل الدراسي.
اختيار المسار أو تغييره :
1) يختار الطالب مساره التخصصي - بمساعدة مرشده الأكاديمي- بعد إتمام دراسة 60 ساعة (12مقرراً دراسياً ).
2) يجوز للطالب أن يغير مساره التخصصي إلى المسار الآخر إذا تبين أن مسار التخصص الذي اختاره لا يتناسب وقدراته وميوله ، من خلال المرشد الأكاديمي.
3) يحتسب للطالب المقررات التي درسها في حال تغيير مسار التخصص وتحسب ضمن معدله التراكمي.
الإضافة والحذف :
1) يجوز للطالب أن يضيف إلى المقررات التي سجلها مقرراً أو أكثر في فترة الإضافة التي تحددها المدرسة خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي، وبعد موافقة مرشده الأكاديمي، مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي.
2) يجوز للطالب أن يحذف مقرراً أو أكثر خلال فترة الحذف التي تحددها المدرسة بنهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي، مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي و موافقة مرشده الأكاديمي.
3) لا يجوز للطالب حذف الفصل الدراسي كاملاً فيما عدا الفصل الصيفي إلا بعذر يوافق عليه مجلس إدارة المدرسة.
التحويل من النظام القائم إلى نظام المقررات والعكس:
1) يجوز للطالب الانتقال والتحويل من نظام التعليم الثانوي القائم إلى نظام المقررات وكذلك العكس عند استيفاء شروط التحويل حسب ضوابط ولائحة المعادلة.
2) يقوم مكتب التسجيل في المدرسة التي تطبق نظام المقررات بإجراء عمليات المعادلات للطلاب المنقولين من المدرسة أو إليها وتعتمد من لجنة المعادلات بالمدرسة التي يرأسها مدير المدرسة .
الخطة الدراسية في نظام المقررات:
تتكون الخطة الدراسية لنظام المقررات من 200 ساعة تتمثل في ثلاثة برامج وهي :
(أ) البرنامج المشترك 130 ساعة.
(ب) والبرنامج التخصصي 60 ساعة
(ج) والبرنامج الاختياري 10 ساعات.
نظام الدراسة في نظام المقررات:
1. نظام الدراسة يعتمد على نظام المواد الدراسية (المقررات) وزن كل مقرر 5 ساعات .
2. يحتاج الطالب في المتوسط إلى 6 فصول دراسية متتابعة لإنهاء دراسته الثانوية.
3. السنة الدراسية تنقسم لفصلين دراسيين مستقلين مدة كل فصل (18 أسبوعاً) .
4. مدة الدراسة الفعلية للفصل الدراسي (90 يوماً دراسياً) بحيث لا يزيد اليوم الدراسي للطالب عن (8 حصص).
5. تقديم فصل صيفي في المدارس وفق الحاجة وتكون مدة الفصل الصيفي(8أسابيع).
قواعد النجاح والرسوب :
1) يعد الطالب ناجح في أي مقرر دراسي إذا حصل على 50 درجة من 100 درجة في ذلك المقرر الدراسي ، شريطة تأديته لاختبار نهاية الفصل الدراسي .
2) لا يحول رسوب الطالب في أي مقرر دراسي دون تسجيله في المقررات الدراسية اللاحقة ، ويستثنى من ذلك المقرراتالتي لها متطلب سابق .
3) الطالب الذي يرسب في مقرر ( ما ) يحتسب في معدله لذلك الفصل نتيجة ( راسب ) ، ويجب عليه إعادة المقرر في فصل لاحق إذا كان من المقررات الإجبارية في حقه ، وإذا اجتاز المقرر بنجاح في فصل لاحق ألغيت نتيجته السابقة في ذلك المقرر .
4) إذا رسب الطالب في مقرر يعد متطلبا لمقرر لاحق فانه يسمح له بتسجيل المقرر السابق مع المقرر اللاحق في فصل دراسي واحد ، مثال: إذا رسب الطالب في اللغة الإنجليزية1 يسمح له في الفصل الثاني تسجيل مقرر اللغة الإنجليزية 2 مع مقرر اللغة الإنجليزية 1، وفي حالة نجاحه في مقرر اللغة الإنجليزية 2 ورسوبه في مقرر اللغة الإنجليزية 1 ،فإنه لا يمسح له بتسجيل اللغة الإنجليزية 3 في الفصول التي تلي إلا بعد اجتياز مقرر اللغة الإنجليزية 1.
5) لا يسمح للطالب إعادة المقرر إذا نجح فيه بغرض تحسين المعدل أو لأي غرض آخر.
6) في حال رسوب الطالب في مقرر أو مقررين فقط في الفصل الأخير من دراسته وقد استكمل كل متطلبات التخرج، يسمح له بإعادة الاختبار في هذين المقررين في مدة لا تتجاوز شهر من نهاية الفصل (يمكن لمجلس إدارة المدرسة في حدود ذلك تقديم أو تأخير الاختبار للطلاب المتخرجين بما لا يتعارض ومصلحة الطالب) .
ضوابط الغياب :
1) ينذر الطالب إذا وصل غيابه إلى ( 5 ) حصص دراسية في المقرر الواحد ويشعر ولي أمره بذلك.
2) ينذر الطالب إذا وصل غيابه إلى ( 10) حصص دراسية في المقرر الواحد ويتعهد بالحضور والمواظبة بحضور ولي أمره.
3) الطالب الذي يصل غيابه إلى 15 حصة ( دون عذر مقبول ) في أي مقرر من المقررات التي سجل فيها ، يحرم من التقدم لامتحان هذا المقرر ويعطى صفراً .
4) الطالب المتغيب عن الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي دون عذر تقبله المدرسة، تعد درجته في ذلك الاختبار ( صفراً).
5) الطالب الذي لا يتمكن من أداء الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي معين لعذر تقبله المدرسة ، تسجل كلمة " نقص " في الإشعار الخاص بنتيجته الفصلية عن ذلك المقرر ، وتقوم المدرسة بإعادة اختبار الطالب في مدة لا تتجاوز أسبوعين من بداية الفصل التالي ؛ و إلا اعتبر راسب ( غير مجتاز) لذلك المقرر.
تقييم السلوك :
1) يمنح الطالب درجة السلوك عن كل فصل دراسي من مائة درجة ويؤخذ المعدل عن جميع الفصول عند التخرج ويمنح شهادة بذلك، علماً بأن درجة السلوك لا تحتسب ضمن المعدل الفصلي أو التراكمي.
2) تطبق لائحة الضوابط المنظمة لسلوك الطلاب للمرحلة الثانوية في المدارس المطبقة لنظام المقررات بما لا يتعارض بما ورد في نظام المقررات.
التخرج من المرحلة الثانوية بنظام المقررات :
يعد الطالب متخرجا من المرحلة الثانوية بنظام المقررات إذا اجتاز جميع المقررات المطلوبة بما لا يقل عن ( 200) ساعة، وفق التوزيع التالي:
130 ساعة من البرنامج المشترك
60 ساعة من البرنامج التخصصي
10 ساعات من البرنامج الاختياري
الثلاثاء 22 أبريل 2014, 8:54 am من طرف امير بكلمتي
» ما هى اسباب الزيادة في اسعار العقارات فى الوطن العربى؟
الإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:21 am من طرف abomalek
» من علم الكلمة في القرءان الكريم
الإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:15 am من طرف abomalek
» .. خلفيات لأجهزتكم ...
الإثنين 31 أكتوبر 2011, 7:46 pm من طرف omar toto
» ]] أخطر أنواع الأطفال .. !!
الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 6:38 pm من طرف omar toto
» تصنيف القلوب
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:16 am من طرف سعيد الحظ
» مفسدات القلب الخمسة
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:05 am من طرف سعيد الحظ
» فواصل ملونه
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:02 am من طرف سعيد الحظ
» من اروع ما قرات عن الصداقه
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:00 am من طرف سعيد الحظ
» لثغه بسينك
الجمعة 14 أكتوبر 2011, 8:55 am من طرف تعبت أبكي