يركز مفهوم الإدارة المدرسية الحديثة على النظرة الشمولية التي ينظر فيها إلى المدرسة على أنها نظام اجتماعي مفتوح مؤلفا من العناصر المترابطة فيما بينها كما ترتبط بالمجتمع ، ومدير المدرسة بوصفة المسؤول الأول يتطلب منه القيام بأدوار رئيسية وفي مقدمتها مسئولية فهو المجتمع الكلي الذي تنتمي إلية المدرسة ومسؤليتة نحو الأفراد والأهالي وأولياء الأمور ونحو الرؤساء والمرؤوسين ونحو المهمة التي ينتمي إليها.
إن الأدوار تقوم بها أفراد يختلفون فيما بينهم نتيجة لأختلاف تخصصاتهم واحتياجاتهم الفردية لذلك يكون كل فرد دورة بصفاته الخاصة به.
أن الفهم الأشمل للدور المتوقع من المدير يجب أن لا يفضل التعرف على شخصية المدير.
مهارات مدير المدرسة
1- مهارات تصويرية:
مدى قدرة المدير على ابتكار الإنكار والإحساس بالمشكلات ، إيجاد الحلول المناسبة لدية صورة كلية.
2- مهارات فنية
وترتبط بالمهارات والأساليب والممارسات التي يستخدمها مدير المدرسة لتخطيط وتنفيذ وتقويم الأعمال ذات الصلة بالعمل التربوي
3- مهارات انسانية:
الطريقة التي يتعامل بها مدير المدرسة بنجاح مع الرؤساء والزملاء والمرؤوسين ( تقوية روح
صفات مدير المدرسة :
يقوم مدير المدرسة بدور قيادي تربوي يتوقف عليه نجاح المدرسة في نجاح المدرسة في أداء رسالتها لذا كان من الضروري أن يكون مؤهلاً تأهيلاً خاصاً وأن تتوافر فيه صفات معينة تميزه عن غيره من معلمي المدرسة , ويمكن حصر هذه الصفات فيما يلي :
1- صفات شخصية :
وهي صات مرتبطة بشخصية المدير مثل :
• قوة الشخصية وتعني تآزر الصفات النفسية والعقلية والخُلقية والجسمية وتوازنها .
• بعد النظر والقدرة على تصريف الأمور بنجاح في المواقف التي تحتاج إلى البت السريع , أما ما يحتاج منها إلى دراسة فيُشرك معه من يتوسم فيهم فهم هذه المشاكل والقدرة على حلها .
• الطلاقة اللفظية والقدرة على التعبير ومخاطبة الآخرين لكون ذلك وسيلته الفاعلة في نقل أفكاره إلى الآخرين
• القدوة الحسنة في القول والفعل والقصد .
• المرونة في تصرفاته وتعاملاته فيجمع بين اللين والحزم .
• توافر الخبرة في العملية التعليمية إدارةً وتدريساً مع بقية مؤسسات المجتمع .
• التحلي بجميل الصفات كالصبر والصدق والعدل والحلم والورع والتقوى ....إلخ .
2- صفات مهنية :
وهي صفات تجريبية ومكتسبة بالتعليم والممارسة ومنها :
• معرفة النظم المالية والإدارة التي تقوم عليها المدرسة .
• الدراية الكافية بأهداف التعليم عامةًُ والمرحلة التعليمية لمدرسته خاصةً ومدى ارتباطها بأهداف وغايات المجتمع .
• الإلمام الكافي بوسائل وأساليب تحقيق أهداف العملية التعليمية .
• توافر خلفية كافية عن علوم الإدارة والتربية وعلم النفس وطرق التدريس .
• حسن القيادة للمدرسة من خلال الاجتماعات والمجالس واللقاءات بحكمة واقتدار .
• توزيع المسؤوليات والمهام والأدوار على العاملين معه بالمدرسة كل حسب قدراته وإمكاناته وتخصصه .
العمل)
أدوار مدير المدرسة:
يقوم مدير المدرسة بمجموعة من الأدوار التكاملية التي يتداخل بعضها مع البعض ولا يمكن الفصل بينهما.
اولا : الدور القيادي :
1. القائد هو الذي لدية القدرة على التأثير في الآخرين ولهذا يجب عليه:
2. تحفيز القدرات والمعلمين وقيادتهم نحو الوصول للأهداف
3. داعية للتغير والتجديد والابتكار
4. يهيء البيئة التعليمية المناسبة للإنجاز
5. المبادرة في تقديم التصورات والاقتراحات والافكار الجديدة.
6. النهوض بالعمل المدرسي وتحسين الأداء
7. نشر المعلومات والبيانات اللازمة لتحسين سير العمل حيث أنه مطلع على السياسات والنظم
8. توجية وتنسيق نشاط العاملين نحو تحقيق الأهداف
9. القيادة العادلة التي تحترم الأفراد وشخصياتهم.
ثانيا: الدور الإداري:
هذا يتعلق بالجوانب التنفيذية التنظيمية فهو كرئيس اداري يتولى تنفيذ المهام الإدارية مثل.
1- التعرف على أهداف المرحلة التعليمية التي يعمل بها
2- التعرف على احتياجات هذه المرحلة وعلى البيئة التي يعمل بها
3- التعرف على الموارد المالية والتشريعية
4- وضع ميزانية النشاط المدرسي
5- متابعة المبنى المدرسي وما يحتوية من فصول وملاعب وخدمات
6- التجهيزات المدرسية ( كتب، مقاعد، مصادر تعلم)
7- تقدير الاحتياجات من المعلمين
8- تحديد السياسات والقواعد والإجراءات التي تحكم العمل، قبول الطلاب ، اللوائح الداخلية،الامتحانات، مجموعات التقوية، التعاميم، الإجازات الإضطرارية.
9- توزيع المسؤوليات والواجبات
10- إدارة الإجتماعات وحفظ الملفات
ثالثا: الدور الإشرافي:-
مدير المدرسة مشرف مقيم يقوم بالمهام التالية:
1- العمل على تنفيذ المنهج والتعرف على أهدافة وتنفيذ بشكل واضح
2- تحديد الوسئل والأنشطة التي تحقق أهداف المنهج
3- تقويم المناهج والرفع عنها
4- الاهتمام بالنمو المهني للمعلمين
5- متابعة نمو التحصل الدراسي لدى الطلاب
6- توزيع المعلمين والإشراف عليهن
7- تنمية الإتجاه الإيجابي لدى المعلمين الجدد نحو المهنة
8- اعداد البرامج التدريبية للمعلمين
9- مساعدة المعلمين على التغلب على مشكلاتهم.
رابعا : الدور التقويمي :
تقويم العمل المدرسي بجميع جوانبه
1- مراجعة الاهداف التربوية وتقويمها .
2- الاهتمام باساليب تقويم الطلاب ( الاختبارات )
3- تقويم اداء المعلمين ( التقرير السنوي للاداء )
4- تشجيع المعلمين على اساليب التقويم الذاتي
5- تقويم عناصر العملية التعليمية المختلفة (المبنى المدرسي ، التجهيزات ، الوسائل التعليمية ،المناهج ، الانشطة ، المجالس المدرسية )
6- التقويم الذاتي لعمله والنظر المستمر له .
خامسا:- الدور التخطيطي:
يعني جمع أعمالة على خطط يومية وأسبوعية وفصلية
تحليل الوضع الحالي لمدرسة تحت الموارد المتاحة التحديات والمشكلات الخوف على العقبات السابقة المشاركة من الجميع وضع الأولويات، وضع البدائل المناسبة، صياغة الخطة، التنفيذ، تقويم الخطة أثناء التنفيذ وبعد التنفيذ
- خيار علاقات انسانية
- احترام العاملين
- اتصال فعال ذو اتجاهين
- اشاعة الثقة والاحترام بين الزملاء
- إيجاد جو ودي فيه التعاون والإيمان بقيمة الفرد
- تكوين المناخ المدرسي الجيد ( اللقاءات والاجتماعات غير الرسمية)
- الاهتمام بمنسوبي المدرسة وحل مشكلاتهم الاجتماعية والرقابية
- مقابلة أولياء الآمور
- وضع برنامج للعلاقات العامة
بعض أعمال مدير المدرسة اليومية
1- الإشراف على الطابور الصباحي والبرنامج الإذاعي.
2- متابعة حضور وانصراف العاملين بالمدرسة.
3- متابعة نظافة المدرسة والطلاب.
4- متابعة المعلمين المناوبين أثناء الفسح ووقت الصلاة.
5- استقبال أولياء أمور الطلاب والزائرين للمدرسة.
6- اطلاع المعلمين على التعاميم والتوجيهات.
7- متابعة دفاتر تحضير المعلمين.
8- قفل الدوام عند بداية الطابور الصباحي.
9- متابعة غياب الطلاب وتأخراتهم.
الأعمال التي يجب القيام بها قبل بداية الدراسة
1- إعداد الجداول الدراسية وتوزيعها على المعلمين.
2- تهيئة المبنى المدرسي من فصول وغرف النشاط والمكتبة والمختبرات.
3- توزيع رواد الفصل ورواد النشاط وتحديد مسئوليات جميع العاملين بالمدرسة.
4- الاجتماع بالمعلمين جميعاً وجميع العاملين.
5- تهيئة وتجهيز المقصف المدرسي.
6- إعداد برنامج استقبال الطلاب الجدد وتشكيل لجنة لذلك.
7- تهيئة الكتب الدراسية والتأكد من أعدادها لتوزيعها على الطلاب.
8- إعداد كافة سجلات المدرسة الخاصة بالمبنى والمعلمين والطلاب والمشرفين وغيرها.
9- إعداد بيانات الطلاب وأسمائهم.
10- تهيئة المكان لبدء اختبار الدور الثاني.
11- توزيع جداول المناوبين.
12- دراسة التعاميم والاطلاع عليها.
13- إعلان نتائج الدور الثاني.
14- رفع مباشرة المعلمين الجد
الثلاثاء 22 أبريل 2014, 8:54 am من طرف امير بكلمتي
» ما هى اسباب الزيادة في اسعار العقارات فى الوطن العربى؟
الإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:21 am من طرف abomalek
» من علم الكلمة في القرءان الكريم
الإثنين 24 ديسمبر 2012, 10:15 am من طرف abomalek
» .. خلفيات لأجهزتكم ...
الإثنين 31 أكتوبر 2011, 7:46 pm من طرف omar toto
» ]] أخطر أنواع الأطفال .. !!
الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 6:38 pm من طرف omar toto
» تصنيف القلوب
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:16 am من طرف سعيد الحظ
» مفسدات القلب الخمسة
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:05 am من طرف سعيد الحظ
» فواصل ملونه
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:02 am من طرف سعيد الحظ
» من اروع ما قرات عن الصداقه
الأحد 16 أكتوبر 2011, 11:00 am من طرف سعيد الحظ
» لثغه بسينك
الجمعة 14 أكتوبر 2011, 8:55 am من طرف تعبت أبكي